حوارات فنانة حوارات فنانة

فوائد الليمون٠٠وأضراره على البشرة

لا شكّ أن كل سيدة ترغب بأن تبقى بشرتها نضرة، بيضاء ومتوهجة… إلا أن العديد من العوامل المؤثّرة تحول دون حصولنا على هذا الحلم أحياناً.

في هذا الإطار، هناك العديد من المكوّنات الطبيعية والخلطات التي تدعم هدفكِ في الحصول على بشرة خالية من الشوائب، من بينها الليمون. لكن، هل هذا المكوّن آمن للاستخدام على البشرة؟ إليكِ كلّ المعلومات في السطور التالية.

فوائد الليمون للبشرة

– يحتوي الليمون على الفيتامين سي المسؤول عن تنشيط عملية تجدد الخلايا، والعناصر المضادة للأكسدة المفيدة لإشراقة الوجه.

– يتمتّع الليمون بقدرة على تنظيف البشرة وتقشيرها، ممّا يساهم في تفتيح الوجه وإزالة البقع والتصبّغات.

– يعالج الليمون حبّ الشباب ويقلل من ظهور الندبات والبقع لاحتوائه على حمض الأسكوربيك والفيتامينات والخصائص المضادة للجراثيم التي تحارب البكتيريا.

وصفة الليمون لتبييض الوجه

إمزجي جيداً ملعقتين كبيرتين من عصير الليمون مع 4 ملاعق كبيرة من الطحينة، 3 ملاعق كبيرة من الحليب، ملعقة صغيرة من العسل وملعقة كبيرة من المياه، حتّى تحصلي على مزيج متماسك. كما بإمكانكِ إضافة القليل من الحليب إذا شعرتِ أن الخليط سميك للغاية، أما إن كان سائلاً أكثر من اللازم، فأضيفي حينها القليل من الطحينة حتّى يتجانس من جديد. طبّقي الخليط على بشرتكِ لمدّة 15 دقيقة، ثمّ اغسليها بالمياه الباردة. كرّري هذه الخلطة مرّتين في الأسبوع، وستلاحظين بعد فترة أن وجهكِ أصبح أكثر بياضاً.

وصفة ثانية لتبييض الوجه من الليمون والكركم: إمزجي 3 ملاعق من عصير الليمون مع ملعقة من مسحوق الكركم. ضعي الخليط على الوجه والمناطق التي ترغبين بتبييضها لمدة 30 دقيقة. إشطفي وجهك جيداً بالماء الفاتر بعد الإنتهاء.

وصفة الليمون لعلاج مسامات الوجه

إخلطي ملعقتين من العسل مع ليمونة واحدة معصورة ثم قومي بتدليك الوجه بالخليط لدقائق، وافرديه على الوجه لمدة لا تزيد عن ربع ساعة. إشطفي الوجه بالماء الفاتر عند الإنتهاء.

وصفة الليمون لعلاج حب الشباب

اخلطي ملعقتين صغيرتين من الكركم مع عصير نصف حبّة من الليمون. طبّقي المزيج على وجهكِ بالكامل، اتركيه لمدّة 30 دقيقة من ثمّ أزيليه بواسطة المياه. كرّري هذه الخطوة كلّ يومين.

وصفة الليمون لإزالة الرؤوس السوداء من الأنف

إخلطي عصير الليمون الطازج مع القليل من العسل والزبادي والملح جيداً. قومي بتطبيق الخليط على الأنف مع التركيز على الفرك بلطف لمدة 3-5 دقائق. اتركيه لمدة دقيقة واحدة ثم إشطفي وجهك بالماء.

وصفة الليمون لتفتيح المناطق الحساسة

إخلطي ملعقة من الحليب البودرة مع ملعقة من النشأ، ملعقة من ماء الورد وملعقة من العسل مع عصير ليمونة واحدة. إمزجي المكونات جيداً لتصبح مثل الكريم ثم ضعي الخليط على المنطقة الحساسة لمدة ربع ساعة، يومياً ولمدة أسبوعين.

وصفة الليمون للتخلص من اصفرار الاظافر

ضعي القليل من عصير الليمون في وعاء وقومي بغمس أظافرك داخل الوعاء لمدة 5 دقائق ومن ثم اغسلي يديك جيداً. يمكنك أيضاً استخدام قشرة الليمون لفرك أظافرك بها يومياً حتى تلاحظي الفرق.

وصفة الليمون لتطويل الاظافر

امزجي ملعقة من بيكربونات الصودا مع ملعقتين من عصير الليمون مع كوب من المياه، ثم انقعي أظافركِ لمدّة 15 دقيقة.

وصفة ثانية من الليمون لتطويل الأظافر: امزجي ملعقة من كلّ من عصير الليمون والملح، ثمّ طبّقي هذا المزيج على الأظافر لمدة 20 دقيقة. قومي بتطبيق هذه الوصفة مرتين في الأسبوع للحصول على أظافر قوية.

اضرار الليمون للبشرة

لا شكّ أن لليمون فوائد مذهلة للبشرة، الا أنه لا بد أن تطّلعي على اضرار الليمون السلبية على البشرة، خصوصاً أنه يحتوي على مواد ترتكز على الأسيد.
فقد وجدت بعض الدراسات أن عصير الليمون قادر على جعل الجلد أكثر حساسية لأشعة الشمس، ويجعلكِ أكثر عرضة لحروق الشمس.

يمكن للإستخدام المفرط لليمون أن يجعل بشرتك أكثر جفافاً خصوصاً عند صاحبات البشرة الجافة، أو التسبب بظهور البقع أو الطفح الجلدي عند استخدام عصير الليمون على حبّ الشباب أو البثور الموجودة على البشرة. كما على صاحبات البشرة الداكنة تجنّب استخدام عصير الليمون بسبب تأثيره في تخفيف صبغة الجلد، مما يسبب تفتيح لون البشرة بشكل غير ملائم.
لذلك، نصيحتنا لك دائماً الالتزام باستشارة طبيبك المتخصص لتجنب المشاكل واستعمال الليمون بالكميات الموصى بها.

تابعنا على